الرئيسية / الاخبار / 4 وفيات بالإسهالات المائية بالخرطوم و21 إصابة في الشمالية
15

4 وفيات بالإسهالات المائية بالخرطوم و21 إصابة في الشمالية

أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، أن سجل الوفيات التراكمي في الولاية بلغ أربع وفيات حتى الآن منذ تسجيل حالات الإصابة بالمرض، وتمت معالجة جميع الحالات، بينما أكدت نظيرتها في الولاية الشمالية ظهور 21 حالة في محلية البرقيق.
وقال وزير الصحة بالخرطوم أ.د.مأمون حميدة، لدى تفقده، يوم الثلاثاء، مركز علاج الإسهالات بمستشفى بحري التعليمي، إن الحالات الواردة كافة إلى مستشفيات الولاية تمت معالجتها، وهي 30 حالة من منطقة طيبة الأحامدة، غادرت منها تسع المستشفى والبقية أوضاعها مستقرة.
وأكد أن الوزارة أكملت تجهيزها لغرف العزل بالمستشفيات، وتجهيز الطواقم الطبية من أطباء وكوادر تمريض لمعالجة الحالات الواردة إليها كافة.
وقال حميدة إن حالات الإصابة بالمرض شهدت انحساراً، ولم يتم تسجيل وفيات ليوم الإثنين، جازماً بأن الإسهالات المائية الموجودة بالولاية ليست كوليرا وبائية، إنما هي إسهال مائي.
حميدة قال إن الحالات الواردة كافة إلى مستشفيات الولاية تمت معالجتها وهي 30 حالة من منطقة طيبة الأحامدة غادرت منها تسع المستشفى والبقية أوضاعها مستقرة وأكد أن الوزارة أكملت تجهيزها لغرف العزل بالمستشفيات
وأشار حميدة إلى أن اجتماع وزراء حكومة ولاية الخرطوم، الإثنين، قدمت من خلاله وزارة الصحة تقريرها عن الإسهالات المائية، لافتاً إلى أن الاجتماع أوصى بتحريك آليات النظافة بكل محليات الولاية.
وشدَّد الاجتماع على ضرورة كلورة مياه الشرب بشكل متواصل، وقال إن وزارة الصحة قامت بكلورة الآبار الصالحة للشرب بكل الولاية.
وبالمقابل، أعلن وزير الصحة بالولاية الشمالية الشيخ أحمد بابكر، أن عدد الإصابات بالإسهال المائي الحاد بلغت 21 حالة في محلية البرقيق.
وأوضح الوزير خلال زيارة قام بها للمحلية – بحسب وكالة السودان الرسمية للأنباء – أن جميع الحالات التي وفدت إلى مستشفى البرقيق تتلقى العلاج اللازم بإشراف كامل من وزارة الصحة والعاملين بالمستشفى، وأن أحوالها الصحية مستقرة تماماً.
وقال الوزير إن الوزارة وضعت جملة من التحوطات والإجراءات لمجابهة المرض ومنع انتشاره لبقية محليات الولاية، خاصة وأن عدداً من ولايات البلاد انتشر فيها.
وزير الصحة بسنار أوضح أن منطقة أبو عريف بمحلية الدالي والمزموم قد تأثرت بالمرض لقربها من ولاية النيل الأبيض وأكد أنها ولمدة ستة أيام متتالية لم تسجل أي حالة
وفي ولاية سنار، أكد وزير صحة محمد عبدالقادر المامون استعداد الولاية لأي حالات بالمرض.
وقال خلال، في الاجتماع الدوري لمجلس الوزير، إن كل الحالات التي سجلت بعد دراستها اتضح أنها قدمت من ولايات الجوار، لكن لم يعلن أرقاماً لعدد الحالات المصابة.
وشدَّد المأمون علي تحسب وزارته لأي طارئ، وقال إن منطقة أبو عريف بمحلية الدالي والمزموم قد تأثرت بالمرض لقربها من ولاية النيل الأبيض، وأكد أنها ولمدة ستة أيام متتالية لم تسجل أي حالة، وأن كل تقاريرها صفرية هذه الأيام.
ودعا الوزير إلى أهمية أن يقوم شركاء الصحة بأدوارهم لتكتمل المسؤولية تجاه المواطن، منبهاً المواطنين إلى ضرورة التحسب لظهور الإسهالات المائية، والتأكد من سلامة المياه والأغذية واستعمال المراحيض ومحاربة الذباب.
وأمَّن مجلس الوزير على ضرورة تكوين غرفة مركزية بالولاية لمراقبة الوضع عن قرب مع ربطها بالمحليات لمتابعة الأوضاع.

عن editor

شاهد أيضاً

493

سعر أوقية الذهب يسجل1304.86 دولاراً

الخرطوم 15 أكتوبر2017م – سجل سعر أوقية الذهب في التداولات العالمية اليوم الاثنين 1304.86 دولاراً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *