الرئيسية / الاخبار / سياسية / الحواتى : الحوار مخرج لأزمات السودان
3

الحواتى : الحوار مخرج لأزمات السودان

قال البروفيسور بركات موسى الحواتي رئيس لجنة قضايا الحكم بالحوار الوطني إن مسألة الحوار الوطني طرحت لتكون كمخرج من التراكم للأزمات السياسية والاقتصادية التي استمرت في السودان من العام 1956 وحتى الآن، مشيراً إلى أن الحوار كان سودانيا سودانيا يعبر عن صدق ونوايا المشاركين.
واضاف لدى مخاطبته اليوم بقاعة المركز القومي للإنتاج الإعلامي المنبر الدوري ان اللجنة اتفقت على ان النظام اللامركزي هو الامثل لحكم السودان، مشيراً الي ضرورة تقييم التجربة الموجودة الآن.
واوضح ان من اهم التوصيات التي خرجت بها اللجنة التأكيد على قيمة الحكم المحلي كمستوي من المستويات السياسية لتحقيق المشاركة والمؤسسية لانهما نفس الديمقراطية التي يصبو اليها الجميع، مبيناً أنه تم التأكيد على مسألة التداول السلمي للسلطة ومناقشة الخدمة المدنية.
وقال الحواتي انه تمت مناقشة القضايا المتعلقة بالمبادئ الأساسية للدستور القادم تمثلت في التأكيد على قيمة المصالح الوطنية ومبدأ السيادة الوطنية وسيادة حكم القانون وقسمة السلطة والثروة والحقوق والحريات العامة.
واشار رئيس اللجنة الي ان الاعلام يشكل اهمية قصوى في التأكيد على قيمة الحوار كتجربة سودانية، مبيناً أن مستوى الحوار تجاوز الجهويات والقبليات والحزبيات الي قيمة الحوار الذي يتعلق بمستقبل السودان.
وأكد أن الحوار الوطني الذي تم كان حواراً قوميا بمعني الكلمة، مشيراً إلى أن التجانس بين لجنته وعضويتها ادي الي نجاحها في كثير من التوصيات.
من جانبه اكد محمد عامر سروال عضو لجنة قضايا الحكم رئيس حزب اتحاد الفونج القومي أن الحوار يعتبر الحل النهائي لخروج السودان من ازماته، مضيفاً أن مشاركتهم في الحوار لإيقاف الحرب في جنوب كردفان والنيل الأزرق، داعياً الحركات المسلحة لضرورة التوقيع على خارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة في اديس ابابا مؤخراً . وقال ان المذكرة التي قدمها الخبراء لتكوين حكومة تكنوقراط فلسفة وليست لها اي جدوى.
فيما اشار الاستاذ علي حسين دوسة عضو اللجنة الى أن التوصيات التي خرجت بها لجان الحوار تعتبر الركيزة التي يدور حولها مستقبل السودان.
وقطع تاج الدين بانقا مقرر لجنة قضايا الحكم وسكرتير الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني انه لم يتم حتى الآن تحديد موعد قاطع لانعقاد الجمعية العمومية للحوار، مضيفاً أن الباب لازال مفتوحاً للقوى السياسية الممانعة والحركات المسلحة للانضمام إلى مسيرة الحوار.

عن editor

شاهد أيضاً

6

السودان وليسوتو يوقعان مذكرات تفاهم

الخرطوم 8 مايو 2018م – شهد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *